الجمعة، 22 يناير، 2010

أصول ترتيب طاولة الطعام في الحفلات والعشاء الرسمي

طاولة الطعام هي قلب المنزل، هي المكان الذي يجتمع
من حوله الأصدقاء والأقارب، وتُصنع فيه
الذكريات والأوقات السعيدةالمناسبات العائلية وأعياد الميلاد وحفلات العشاء مع الأصدقاء تلتف جميعها حول هذه الطاولة «المائدة». إنها أيضاً المكان الذي يؤدي فيه الأطفال واجباتهم المدرسية، وحولها تُعقد الصفقات وتتم الأفراح.
لم تتبلور فكرة تحديد مكان خاص لغرفة الطعام إلا في القرن التاسع عشر. فقبل هذه المرحلة، كانت طاولة الطعام توضع في أي مكان مريح ومناسب لاستقبال الضيوف. من هنا تكتسب الطاولة وطريقة تقديم الطعام أهمية كبرى في حفلات الغداء والعشاء. إليك كيفية الاهتمام بهذه التفاصيل الصغيرة، التي تترك أثراً كبيراً في نفوس الضيوف.

نصائح مفيدة
-لا شك في أن جودة الطعام والشراب والضيافة، هي مفتاح أي حفل. لذا يجب دوماً صرف مبالغ قيمة على الطعام، وإذا كان ولابد من تقليص المصاريف، يفضل أن يتم ذلك من ميزانية الديكور وليس الطعام.
-إذا رغبت في تنظيم حفل عشاء أو غداء ناجح، ما عليك سوى اتِّباع النصائح التالية:
- التخطيط الجيد للحفل بشكل يجعلك على دراية تامة بكل ما تحتاج إليه من أشياء خاصة بالحفل، بحيث لا ينقصك أي شيء.
- تقديم الكثير من الأطعمة والمشروبات المحضّرة جيداً تقديراً للضيوف.
- ترتيب وتجهيز طاولة طعام جذابة تُظهر الأواني والكريستال والقماش بشكل جميل واستعمال الخيال في توزيعها.
- تنسيق الطعام بشكل يكون فيه المذاق متكاملاً والألوان منسجمة مع ديكور المنزل.
- اختيار لائحة الطعام التي تتناسب وقُدرات المطبخ والوقت المتوافر لتجهيزها.
- اختيار موضوع محدَّد لتزيين الطاولة بشكل يحدد الجو العام للحفل.
- الحرص على اختيار زينة وسط الطاولة التي لا تحجب الرؤية، ويفضل عدم وضع زهور أو شموع معطَّرة، لأنها تؤثر في مذاق الطعام، كما يُفضل الابتعاد عن الزهور الصناعية.

غطاء الطاولة
قبل وضع غطاء الطاولة، يجب وضع غطاء واقٍ يكون مصنوعاً عادة من البلاستيك الشفاف، ويعرف هذا الغطاء باسم «الغطاء الصامت»، لأنه يحمي الخشب ويعطي انطباعاً بالراحة والنعومة على الطاولة.
يجب اختيار غطاء يتناسب مع حجم الطاولة، بشكل لا يكون صغيراً جداً ولا كبيراً جداً. يجب أن يتدلّى الغطاء بمقدار 40 سم، أدنى من حافة الطاولة، أما غطاء طاولات البوفيه فيمكن أن يصل إلى الأرض، لاسيَّما إذا كانت الطاولات بَشعة المنظر وغير متناسقة. في هذه الحالة، يضفي الغطاء الفضفاض منظراً راقياً وجميلاً على البوفيه ككل.
من الأفضل دوماً اختيار القماش الذي يتناسب مع الأواني، كما يفضل أن يكون أبيض أو عاجي اللون، فهذان اللونان يسهلان عملية اختيار الأواني وزينة الطاولة، كما يمكن أن يتناسقَا بسهولة مع ديكور المنزل أيَّـاً كان اللون أو التصميم. أما في حال اختيار قماش ذي تصاميم تشكيلية، وجب عندها اختيار طقم التقديم من صحون وأوانٍ ويتماشى مع القماش في الألوان والشكل.

مناديل الطاولة
المناديل عنصر زخرفي على الطاولة لا غنَى عنه في كل حفلة. ويمكن للمناديل أن تكون مربعة بسيطة تُوضَع على الأطباق أو قد تُطوى بأشكال فنية تلائم الطاولة والمناسبة. يجب أن يتراوح حجم المنديل بين 18 و22 إنشاً في حفلات العشاء الرسمية، أما المناديل الورقية، فيمكن استخدامها في حفلات الكوكتيل والبوفيه الصغيرة، ويجب أن يكون حجمها 9 إنشات.
- يُوضع المنديل دائماً على يسار الطبق وليس فوق الصحن أو الكأس.
- عند وضع المنديل على الحضن أثناء تناول الطعام، يجب الحرص على أن تكون الجهة المثنية صوب الجالس، والجهة المفتوحة في الاتجاه المعاكس له. يتم مسك المنديل من الطرف المفتوح ورفعه إلى الفم، لتنظيف الطعام مثلاً بهدوء وبحركة ناعمة وصغيرة، ومن ثم أعادته إلى الحضن. عند الانتهاء من تناول الطعام يُحمل المنديل من وسط الجهة المثنية، ومن ثم يوضع إلى يسار الطبق، وإذا كان لا يوجد طبق نضعه في الوسط. إذا رغب الضيف في مغادرة المائدة لفترة قصيرة، فإنه يضع المنديل على الكرسي، لأن هذا يؤشر إلى عودته.
- يمكن وضع شوكة وسكين داخل كل منديل ولفه عليهما، لاسيّما إذا كان حجم الطاولة صغيراً أو في حفلات البوفيه.

ترتيب الاطباق
لدى تجهيز المائدة وترتيبها لعشاء أو غداء متعدد الوجبات، وجب تطبيق القاعدة التالية:
- عدم وضع أكثر من 3 قطع من أي أداة على الطاولة، لأن وضع أكثر من 3 شوك أو سكاكين ممكن أن يسبب ارتباك الشخص الذي يتناول الطعام. في حال وجوب استعمال عدد أكبر من الأدوات، يُفضَّل أن تُقدَّم لاحقاً مع الطبق الإضافي.
- من المهم جداً معرفة ما يوجد في لائحة الطعام، كي يتم تنسيق قطع المائدة على أساسها. يجب تنسيق الملاعق والشوك والسكاكين بشكل تكون فيه أداة الطعام للطبق الأخير، هي الأقرب إلى الطبق الفارغ، وأداة الوجبة الأولى من الخارج والأبعد من الطبق الفارغ. -يجب أيضاً وضع طبق جانبي إلى يسار مجموعة الأطباق المرتبة.
- يختلف ترتيب الأطباق على المائدة وفق نوع الحفل أو العشاء.

لائحة الطعام في حفل عشاء رسمي
-يعتقد الكثيرون أن حفل العشاء يجب أن يتضمن عدد وجبات أكثر من وجبات عشاء العائلة، ولكن هذا ليس ضرورياً
- العشاء الرسمي عادة يتضمن من 5 إلى 6 وجبات، وأغلبية حفلات العشاء العائلية تتضمن من 3 إلى 4 وجبات
-في بعض المطابخ الآسيوية والهندية مثلاً، يكفي تقديم وجبة رئيسية واحدة يليها طبق حلوى
- في حفلات البوفيه، يجب تقديم خيارات أكثر من الأطعمة عكس حفلات العشاء.
- يجب أيضاً الانتباه إلى هيئة الطعام المقدم وألوانه، التي يجب أن تأتي متناسقة مع ديكور المنزل.
- من المهم معرفة ما يحب الضيوف أن يتناولوه وما لا يحبونه، أو ما إذا كان أحدهم يعاني حساسية تجاه صنف مُعين من الطعام. -معرفة أذواق الضيوف مسبقاً تسهل على أصحاب الدعوة اختيار لائحة الطعام، كما تبين مدى تقديرهم ضيوفهم. مثلاً، إذا كان أحدهم نباتياً ولا يتناول أي نوع من اللحوم، وجب عندها الحرص على تقديم طبق من الأسماك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

فيديوهات لصنع احلي اكسسوارات من الخرز والكريستال