الجمعة، 18 ديسمبر، 2009

ملف كامل عن فوائد الطماطم الصحيه+وصفات لجمال ونضارة البشره من الطماطم





تلجأ ربة المنزل إلى استخدام الطماطم بكل صورها كمكون رئيسي فى معظم الأكلات ، نظراً لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن إضافة إلى نكهتها القوية التى يحلو معها "التسبيك"، واحتوائها على نسبة عالية من "الجلوتاميك" المعروفه بتأثيرها القوي على نكهة الطعام.

ولقوة مذاقها تقدم الطماطم في وجبات المسنين الذين تقل لديهم حاسة التذوق للطعام، مما يؤدي إلى فقد شهيتهم وعدم إقبالهم علي تناول الوجبات الغذائية، وللطماطم تأثير قوي على هضم الأغذية النشوية والخضراوات واللحوم، ولكنها تصبح عسيرة الهضم حين تطهى على النار.

ويشير الخبراء إلى أن تناول ثمرة واحدة متوسطة الحجم من الطماطم أو عصيرها الطازج، يعطي الجسم كميات من البوتاسيوم وفيتامينات ألف وسي وبي المركب، كما أنها تعطي للجسم اثنين وعشرين سعرا حراريا ، واستخدام صلصة الطماطم في الطعام يكسبه طعماً شهياً ونكهته جذابة.

الأفضل صحياً





تتفوق الطماطم البرتقالية اللون عن نظيرتها الحمراء لاحتوائها على مواد "الليكوبين" التى يمتصها الجسم بشكل أفضل ، وهذا ما أكدته دراسة أمريكية لباحثين من جامعة ولاية أوهايو .

و"الليكوبين" هي من المواد المضادة للتأكسد ، وتتبع عائلة الكاروتينويدات التي تمنح اللون لثمار الفاكهة والخضروات، كما تمتاز الكاروتينويدات بفوائدها الصحية في مجال خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، الأمراض السرطانية .

وللحصول على مزيد من فوائد الطماطم يجب تناولها بقشرها ، حيث كشف بحث للمركز القومي للتغذية أن ثمرة الطماطم تعتبر من أكثر الخضراوات فائدة للإنسان، وذلك بسبب احتوائها علي الفوسفور والحديد بالإضافة الي أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم كما انها تعتبر مصدرا جيدا لفيتامين "ج" وفيتامين "أ"، وأن القشرة الخارجية للطماطم أكثر احتواء علي فيتامين "ج" من الثمرة نفسها.

وقاية من الأمراض

وتوصل باحثون أستراليون بمستشفى نيوكاسل إلي أن تناول كوب واحد من عصير الطماطم يومياً يساعد في تحسين الصحة القلبية ، وخاصة عند الأشخاص المصابين بمرض السكر .

ووجد الباحثون أن مجموعة البحث التي استهلكت كوباً واحداً من عصير الطماطم يومياً لمدة ثلاثة أسابيع شهدت تحسناً ملحوظاً في الصحة القلبية ، كما قلل عصير الطماطم قلل تجمع الصفائح المسؤولة عن تكون الخثرات الدموية التي تؤدي بدورها إلى الجلطات القلبية والسكتات.





ولا ينصح الأطباء بشرب عصير الطماطم للمصابين بالحموضة لأنها تصنف بأنها من الأغذية الحمضية، ولكن يجب أن نعود أطفالنا على تناول عصيرها لأنها أحد مصادر الفيتامينات الغنية ، كما أظهرت تجارب لباحثون من جامعة تورنتو الكندية أن بالإمكان تقليل تعرض الحوامل للإجهاض بتناول ثمار الطماطم الغنية بمضادات الأكسدة التي تنظف الجسم من الجزيئات.

ولاحتواء الطماطم على مادة "الهيكوبين" المضادة للأكسدة فهي فعالة فى الوقاية من سرطان البروستاتا ، ومن المعروف أن المصادر الجيدة "للهيكوبين" هي الطماطم المطبوخة والمعلبة والمجففة بخلاف الطماطم النيئة ويمكن معرفة حبه الطماطم الغنية بالهيكوبين حيث إنها تكون حمراء في حجم البيضة وعلي شكل الكمثري كما ان هناك علاقة بين تناول الطماطم وانخفاض حدوث سرطانات الرحم والصدر ، كما أنها تقي من الإصابة بسرطان الفم .

وبالرغم من احتواء الطماطم على فيتامينات وأملاح ومعادن إلى أنها فقيرة بالسعرات الحرارية لذا فهي أحد الوسائل الفعالة لفقدان الوزن بالإضافة إلى أنها تقي من ظهور التجاعيد لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ، لذا ينصحك خبراء التغذية بالإكثار من تناولها طازجة أو عصير أو داخل الوجبات .

وصفات لجمالك

وتحمل الطماطم فوائد جمالية متعددة لذلك تستخدم فى صناعة الكريمات والأقنعة للبشرة والأيدي، وتستخدم كعلاج فعال للمسامات الواسعة إذا وضعت على الجلد فى صورة شرائح أو عصير ، ويؤكد خبراء التجميل أن للطماطم خصائص فريدة في مجال التجميل فهي تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف ، تابعي معنا الوصفات التالية :





صنفرة البشرة ناعمة : للنعومة يستخدم عصير الطماطم في التجميل مع الجلسرين وقليل من الملح فتدهن به بشرة الوجة واليدين لتصبح ناعمة الملمس.

لتغذية البشرة الجافة : تفرم حبة طماطم وتخلط مع ملعقة من زيت الزيتون ويصنع قناع للوجه ثم يترك عليه مدة 10 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

قناع للتخلص من العيوب : يستخدم لتضييق المسام الواسعة والقضاء على الحبوب والبثور السوداء.

المكونات:

ثمرة طماطم .
قشر نصف ليمونة .
بعض القطرات من عصير الليمون .

التحضير والاستعمال : تهرس ثمرة الطماطم ويضاف بشر قشر الليمون وعصيره ويوضع القناع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

قناع الطماطم للقضاء على حب الشباب

المقادير
- حبة طماطم متوسطة الحجم .

- ملعقة كبيرة عصير ليمون .
- ملعقة كبيرة كريمة طازجة .
- ملعقة كبيرة بودرة الصلصال .

طريقة التحضير

- اغلي الماء في قدر وضعي به حبة الطماطم لثوان معدودة مما يسهل عليك نزع قشرتها الخارجية .
- انزعي البذور ثم اهرسي اللب وأضيفي إليه عصير الليمون والكريمة وبودرة الصلصال .
- امزجي المقادير مع بعض لتحصلي على خليط متجانس، ثم وزعيه على شكل طبقة كثيفة بعيدا عن محي
ط العينين ودعيه لمدة ربع ساعة قبل تنظيفه بالماء .

غسول الطماطم لنعومة اليدين

المكونات
ـ عصير ثمرة طماطم ناضجة تماماً.
ـ 1 ملعقة صغيرة جلسرين.
ـ 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون.


التحضير والاستعمال
- تُهرس ثمرة الطماطم جيداً، ويخلط معها باقي المكونات، ويعبأ الخليط في زجاجة وتحفظ بالثلاجة.
- لابد أن ترج الزجاجة قبل الاستخدام، كما يراعى ألا يستخدم نفس الخليط لأكثر من يومين أو ثلاثة، ويجوز استخدامه بأي عدد من المرات.

فى البيت .. طماطم "أورجانيك"





ونظراً لانتشار استخدام المبيدات وزيادة نسبة التلوث ، أصبحت الخضروات غير آمنة ، وتفضل بعض الأسر زراعة بعض المحاصيل فى حديقة المنزل أو على الأسطح .

وإذا كانت لديك الرغبة ويتوافر لديكِ مكان مناسب للزراعة يمكنك زراعة الطماطم منزلياً وبعض المحاصي
ل الأخري مثل الجرجير والفجل والنعناع وشجر الليمون ، وعن التعليمات الهامة الخاصة بزراعة الطماطم توضحها لكِ المهندسة الزراعية مرام البريشي :

عليكِ الحذر لأنه إذا كان محصولك قد أصيب في العام الماضي فهذا لا يعني فرارها هذا العام من مخالب الآفات،وعن هذا الأمر تقول البريشي : إن الآفة التي تصيب محصول الطماطم تكون بسبب فطريات متعددة الأنواع، تصيب التربة أولا، ثم تنتقل للنبات وبشكل أساسي الأوراق، تبدأ بعض البقع في الظهور على الأوراق ثم تأتي مرحلة الذبول ثم تساقط الأوراق، وستصبح ثمرات معلقة في الشجرة وحيدة من دون أية حماية لها، والحل الأفضل لتجنب الإصابة مرة أخرى هو زراعتها في تربة أخرى جديدة،كما ذكرت جريدة الغد.

وهذا هو الحل ببساطة شديدة لكنه ، كما يجب تنظيف المساحة أو التربة التي ستزرع بها الطماطم، لأن حبيبات التربة المنتشرة بها العدوى من العام الماضي من الممكن بل والأكيد أنها ستصيب نباتك أو ثمارك هذا العام.

ومن الضروري تبعا للبريشي إيجاد مسافة بين النبتة والأخرى، وهذه المسافة ينبغي أن تكون كبيرة، لأن الثمار تحتاج إلى دورة هوائية جيدة لأن الرطوبة تساعد على نمو الآفات الزراعية.

وتؤكد البريشي أن المهاد "طبقة من النشارة أو التبن" تفرش على الأرض لوقاية جذور النباتات الغضة من الحرارة أو البرد أو لإبقاء الثمار المتساقطة نظيفة، من الحلول الفعالة جدا على أن تفرش طبقة منه حول نبات الطماطم لتمنع امتصاص نسب كبيرة من الماء قد تروى بها الثمار، كما أن طبقة المهاد هذه تمثل حاجزاً يعترض وصول أية آفات قد تساقطت مع الأوراق على التربة.


صلصة الطماطم







وبدلاً من شراء الصلصة المحتوية على المواد الحافظة ، اليوم نقدم لكِ طريقة عمل الصلصة منزلياً ، وتحضير وجبة صحية من صوص الطماطم .

المقادير

* 1/2 كيلو جرام طماطم منزوع قشرتها (بغمسها في ماء مغلي لمدة 30 ثانية ليسهل نزع قشرتها) ، ثم تقطع إلى مكعبات .
* 1/2 كوب عدس أسود مطهي .
* 1/2 كوب ذرة مجمدة .
* علبة صلصة طماطم محفوظة (غير مضاف ملح إليها) .
* 1/4 أكواب خل أحمر .
* 1/2 كوب بصل مقطع إلى مكعبات .
* 1 ملعقة صغيرة ثوم مفري .
* 1/2 ملعقة صغيرة كمون .

الطريقة
- تخلط جميع المكونات في إناء كبير الحجم مع التقليب حتى يغلظ القوام لمدة 15 دقيقة تقريباً.
- تحفظ الصلصة في برطمان محكم الغلق في الثلاجة.

14 التعليقات:

غير معرف يقول...

رائعة تسلم ايديكم

غير معرف يقول...

اشكركم من كل قلبي

manal zahran يقول...

اهلا بيكى ومرحبا حبيبتى الشكر لله وتحياتى لكى من كل قلبي ويسعدنا تشريفك دايما

safinateltatawor.forumalgerie.net يقول...

http://safinateltatawor.forumalgerie.net

غير معرف يقول...

teslamo hay lwasafat raw3a

manal zahran يقول...

تسلمى ياقمر وفى انتظار تشريفك لنا دايما

غير معرف يقول...

رائع جدا ... وصفات مفيده جدا
يكطيكم الف عافيه <3 <3

safinateltatawor.forumalgerie.net يقول...

safinateltataworforumalgerienet

safinateltataworforumalgerienet


safinateltataworforumalgerienet

غير معرف يقول...

جميلة جدا

manal zahran يقول...

انتى اللى جميله نورتى الموقع

غير معرف يقول...

مرحبا يعطيكو العافية والله انكو بتتعبو علشان الناس ترضى

اَلرّحيقْ () يقول...

سأنقله وسأكتب منقول =)
جزيتِ خيرًا

غير معرف يقول...

وايد جميلة يعطيك العافية ثانكس

غير معرف يقول...

very nice thank's

إرسال تعليق

فيديوهات لصنع احلي اكسسوارات من الخرز والكريستال